English

اكتشف المتحف › علوم الحياة والبيئة

Life and Environmental Sciences

قام علماء الحيوان وعلماء النبات والجيولوجيون بإسهامات مهمة ورائدة في مجال دراستهم، ويستطيع الزوار التعرف على إسهاماتهم من خلال شاشات العرض التفاعلية الموجودة في أرجاء المتحف، كما سيتعرف الزوار على إسهامات هؤلاء العلماء المبكرة في علم الحفاظ على البيئة الحيوية وعلم الأرض وعلم التضاريس وعلم الأرصاد الجوية وعلم البستنة والعلوم الطبية.


صحة الإنسان

أسهم العلماء المسلمون بدراسات مهمة في علم التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأوبئة. ويتم عرض بعض هذه الإسهامات على شاشة تفاعلية.


الأدوات الجراحية

اخترع العالم الزهراوي وجراحون آخرون من المسلمين العديد من الأدوات والأساليب الجديدة في الجراحة، حيث سيتمكن الزائر للمتحف من مشاهدة بعض الأدوات التي كانت تستخدم قديما في العمليات الجراحية.


قياس المؤشرات الحيوية

سبق الأطباء المسلمون الأطباء المعاصرين في استخدام المؤشرات الحيويَّة، كما أكدوا على أهمية أسلوب الحياة المتَّزن في الحفاظ على الصحة على المدى الطويل.


العلوم الطبيعية

ستكتشف في هذا العرض الإسهامات المهمة للعلماء المسلمين في مجالات العلوم الطبيعية وخاصة علم الأرض وعلم التضاريس وعلم التعدين والبيئة وعلم الحيوان وعلم النبات.


الأعشاب والتوابل

يتم عرض بعض عينات التوابل والأعشاب التي اكتشفت أو درست من قبل علماء الأعشاب و الباحثين الطبيين المسلمين.


كتب علم النبات والصيدلة

بإمكان الزائر أن يستعرض بعض النماذج لكتب علماء المسلمين في مجال علم النبات والصيدلة.


التنوع الحيواني

يشاهد زائر المتحف عينات من مجموعة واسعة من الحيوانات البحرية والنهرية التي كان يدرسها علماء الحيوان المسلمون.


طب الأعشاب

تستعرض هذه الشاشة مجموعة واسعة من الأوراق، والسيقان، والجذور والبصيلات والزهور، والتي كان يستخدمها أطباء الأعشاب المسلمون والذين كان لهم أثر كبير في تطوير طب الأعشاب.

Join us on Facebook
© جميع الحقوق محفوظة لمتحف العلوم والتقنية في الإسلام - www.kaust.edu.saتنفيذ جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية | الإعلام المرئي